Tuesday 16 October 2018

المحتوى العربي بين الجهل و الابتذال

المحتوى العربي
بين
الجهل و الابتذال !!

عندما اتابع  المحتوى العربي وتحديدا اليوتوب أجد عدد من القنوات المميزة لها متابعين بالمئات ذات محتوى و عرض مميز جدا ، ونادرا ما تجد شبيها له حتى بالمحتوى الأجنبي ، ولكن للأسف لا يتعدى عدد مشتركيها او عدد مشاهدات مقاطعها عدة آلاف !
بينما قنوات تافهة جدا ولا تقدم أي محتوى أو حتى فكرة لها متابعين ومعجبين بالملايين !

لذلك نناقش في السطور القادمة من هذا المقال كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال  مجموعة من الأسئلة الشائعة والرد عليها ، وهدفنا هو المساعدة على التوعية السليمة لكلا من  الناشر والمتلقي في المحتوى العربي .

🚩  هل المشكلة الأساسية
هي بالمحتوى ام بالمتابع العربي؟

إذا نظرنا إلى صناع المحتوى العربي وتحديدًا في اليوتيوب سنجد أن أشهرهم وأكثرهم متابعة  يقدمون كل ما هو سخيف ، ويقدمه لجمهور يعشق هذه السخافة..

خصوصا إذا كان الأمر مرتبطا بالدين ، او الجن والعفاريت والخرافات والأكثر متابعة من كل ذلك هو ( الجنس) وإذا تحدثنا عن الجنس في المحتوى العربي فنحن نتحدث عن مختلف طرق عرضه بداية من المحتوي العلمي مرورا بـ الخرافات والجهل وصولا إلى المحتوى الإباحي البحت   .. وسنجد أن هناك عشرات من القنوات و الصفحات العربية التي يتخطى متابعيها الملايين تعتمد فقط على (المقاطع الساخنة ، وشاهد فضيحة الفنانة فلانة إلخ )
والطريف في الأمر أن تجد التعليقات علي هذه المقاطع تكون حلقات من الوعظ للناشر وصولا الي سبه وشتمه والدعاء عليه، فمثلا تجد أحد المقاطع بعنوان
( مقطع ساخن | بوس وأحضان وصدور ومؤخرات الخ)
هنا يبدأ الجميع بالاستعداد والبدء بحك الأعضاء التناسلية استعدادا للعرض الساخن الذي يشبع هذه الرغبات المكبوتة
و لكن  ...
تكون الصدمة التي تفصل حالة الهياج الجنسي وتقطع حبل الحك عندما ينتهي المقطع علي مجرد مشهد بوس فقط !
هنا تسقط مصداقية ( اليوتيوبر ) لأنه قدم(بوس ) فقط !
وتجد سيل من التعليقات السلبية بالشتائم والسب والقذف
وتفريغ لكم من شحنات الحرمان،
ولكن ستنفجر من الضحك عندما تجد تعليق مثل
( يا اخي اتقي الله كفاية كذب ! ) 😲 لا فتح الله عليك يا شيخ ، وأنت لماذا دخلت إلي مثل هذا المقطع يا شيخ!!😂

ايضا التعليقات على المقاطع في المحتوى العربي غالبا ما تكون  تافهة, إما شحاتة لايكات (لو تحب النبي لايك, تابع قناتي واتابع قناتك)
وأخيرا التعليق الشهير
" الي كل سيدة محرومة وتريد ممارسة الجنس في سرية تامة راسليني علي الرقم التالي " 😩😞😟

, او سب و شتيمة و حرب طائفية روافض  وسنة وشيعة ونواصب و ملاحدة ومسلمين ومسيحيين ..الخ

ولو تابعت التعليقات علي اي محتوي سواء  تافه او مفيد فبرغم كم المشاهدات لن تجد تعليقات لها علاقة بالفكرة المعروضة ، وهذا يدل على مدى التخلف وحب الإسفاف والبذاءة وتدني الذوق العام .




🚩 ما الدافع وراء إنتاج محتوى عربي تافه ومبتذل؟

في الحقيقة الهدف هو مجرد تحقيق الربح حتى ولو بطرق رخيصة ومبتذلة في الوقت الذي يصر صناعه على أن الجمهور  هو السبب لأن نسبة الإقبال عليه تكون عالية جدا بالمقارنة مع المحتوى الهادف، وهو ما يجعلهم يستهدفون الشريحة الأكبر والتي هي بطبيعة الحال في مجتمعاتنا العربية عبارة عن الجهلة والمتخلفين ؛ لأن نسبة كبيرة من المستخدمين العرب يعتبرون اليوتيوب وغيره من مواقع التواصل هو المكان المناسب للهروب من الظروف المعيشية السيئة والحياة التعيسة الى الواقع الافتراضي المليء بالتفاهة والإباحية وكل ما هو ممنوع في الواقع، وهو ما يجعل الهدف غالبا  من المحتوى العربي
مجرد نشر التفاهات و الأمور المبتذلة والخرافات والإباحية  والسب والشتم والفضائح. .. إلخ


🚩 ما مدى خطورة نشر وتلقي هذا المحتوى التافه؟

بالنسبة للمتلقي عليه أن يكون حذرا جدا من المواضيع التي يستهلكها عقله البشري الذي يتأثر بشكل غير ملحوظ بما يتلقاه سواء أكان ذلك بالإيجاب عبر الإقبال على المواضيع المفيدة، أو سلبيا بالاستهلاك المفرط للمواضيع التافهة و الفضائح ، و لعل الشعور جراء ذلك قد يبدوا مألوفا لنا جميعا .
جرب ذلك و قم بقراءة مقالة علمية أو شاهد فيلما وثائقي مفيدا مثلا و قارنه مع شعورك عند مشاهدة موضوع تافه كفضيحة و ستلاحظ الفرق.

🚩 كيف أبتعد عن المحتوى التافه؟

تجنب دائما إنتقاد الفضائح أو التفاهات لانك لا تساعد فقط على انتشارها بل تدعم الشخص الذي نشرها بهدف الربح الرخيص معتمدا علي أن المتلقي شخص ساذج ينجرف خلف التفاهة وإذا أردت انتقاد الأمور السيئة ؛ تكلم بشكل عام دون ذكر مصدرها او الإشارة له لأنه يهدف بالأساس إلى ذلك حتى يحقق الربح من ورائك وبطرق حقيرة ورخيصة؛ فقم بتجاهله ببساطة دون أن تشير إليه ؛ حتى لا يكسب تفاعل جديد علي محتواه .

و لكن  ما يحزن هو  أن مؤسسات إعلامية كبيره و غيرها تفعل عكس ذلك مما يساعد في انتشار المحتوي التافه والمبتذل بقصد أو بغير قصد و النتيجة دائما إنحطاط المجتمع أخلاقيا و دينيا  .

🚩 كيف نحد من المحتوى التافه ؟

في النهاية لا يمكننا فعل الكثير حيال كل هذا الهراء و التفاهة التي نشاهدها يوميا سواء تعلق الأمر بعالم الإنترنت أو أي وسيلة إعلامية أخرى لكن قيامك بالمبادرة بترك مثل هذا المحتوي والتشجيع على متابعة ودعم صناع المحتوى القيم والهادف ولو على مستوى فردي ربما ينقص ولو واحدا من السيئين  في مجتمعك، وتذكر دائما أن المحتوى الهادف يعني ارتقاءك ، أما التفاهة والمحتوى الهابط والإباحية وغيرها لن تجني منه أي متعة كل ما ستجنيه هو بعض الأموال في مقابل الإنحطاط والتخلف لك ولمجتمعك وخسارة لوقتك ولدينك .

بقلم / مصطفي حامد

No comments:

Post a Comment

Step by step instructions to Make a Million Dollars in a Year - Becoming the Middle Man

When going to the test of how to make a million dollars in a year, not a great deal of profound seeded understanding is in need and ...