Friday 16 November 2018

الأطفال ذوى صعوبات التعلم والطريق السليم لتعلم الصوتيات

الأطفال ذوى صعوبات التعلم
والطريق السليم لتعلم الصوتيات



مقدمة
لقد أدت الثورة المعرفية والعلمية التي بلغت ذروتها إلى زيادة الوعي بأهمية العملية
التعليمية، وبأساليب التعلم والتعليم المختلفة بما يتواءم ومتطلبات العصر الحديث،
وبما يتفق ودورها في مساعدة الإنسان المعاصر على مسايرة العلوم والمعارف الجديدة،
ان المتتبع للدراسات والابحاث العلمية يجد أنه ومع بداية العقد الثامن من القرن العشرين قام عدد من الباحثين بصياغة النموذج المعرفي القائم على تجهيز المعلومات وتوضيح دورها في تفسير صعوبات التعلم وذلك من خلال  تحديد العمليات المعرفية التي تكمن خلف الأداء لفهم هذه العمليات في عملية التعلم ومن ثم توضيح سبب الصعوبة.



🌟 لماذا تعد اللغة هي أهم ما يميز المجتمعات الإنسانية عن سواها ؟

وذلك لأنها :

🔸 الأداة الأهم في العملية التواصلية بين الأفراد وبعضهم البعض .

🔸 كما أنها الأداة الأنسب لعملية التفكير.

🔸كذلك فهي الدعامة الأساسية للترابط الإجتماعي.

ولكنها معرضة للعديد من الصعوبات التي تكون عائقا في سبيل تحقيق أهدافها، وهذا ما يسمى بالصعوبات التعليمية خاصة ما يتعلق منها بالمهارات الأكاديمية كالقراءة والكتابة وغيرها .

🌟 ما المقصود بالوعي الصوتي ؟
وأين تكمن أهميته !؟

- يعد الوعي الصوتي احد العمليات العقلية المعرفية في حياة الفرد بصورة عامة وحياة الطفل على وجه الخصوص، فالوعي الصوتي ضروري في عملية تعلم والبدء في توفير مستوى من الوعي العالي عند المتعلمين ابتداء من رياض الأطفال ولجميع المراحل الدراسية، إذ أن على المربي في رياض الأطفال والمعلم في المدرسة تنمية وتطوير الوعي الصوتي لدى الأطفال من أجل تحضيرهم وتهيئتهم لأكتساب المهارات القرائية .


🌟 ولكن كيف يمكننا أن نجد تعريف مناسب لصعوبات تعلم القراءة !؟

- يمكننا أن نعرف صعوبات تعلم القراءة على أنها
(( عدم قدرة الفرد على
القراءة وعدم قدرته على فهم ما يقرأ، بحيث تظهر في شكل عجز الفرد على فك رموز الكلمة وربطها بمدلوالتها . ))
🌟 في أي وقت تبدأ المهارات المرتبطة بالوعي الصوتي بالظهور ! ؟

إن المهارات المرتبطة بالوعي الصوتي تبدأ في سن ما قبل المدرسة، حيث تساعدنا على الكشف المبكر على التلاميذ الذين قد يتعثرون في الاكتساب القرائي مستقبال .

🌟 ما هي خطورة الاضطراب في الوعي الصوتي؟؟ وما هي المشكلات التي قد تترتب عليه ؟؟

- يمثل الاضطراب في الوعي الصوتي احد المشكلات الأساسية التي تواجه التلاميذ في السنوات الدراسية الأولى، وبالأخص ذوي الصعوبات التعليمة، حيث يفقدون القدرة على تمييز الأصوات بعضها من بعض مقارنة بالتلاميذ العاديين،
ولذلك قادت بعض الدراسات إلى استنتاج ان التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لديهم قصور واضطراب في الوعي الصوتي

🌟 ما الهدف من البحث العلمي في هذا المجال

الهدف هو التطرق الى أهم الفروق الموجودة بين تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين و نظرائهم من ذوي صعوبات تعلم القراءة فيما يتعلق بالوعي الصوتي،وذلك للتعرف على مدى مساهمة هذا العامل المعرفي في ظهور صعوبات تعلم القراءة.

🌟 هل  يمكننا معرفة الإشكاليات التي قد تواجه
الباحث في هذا المجال!؟
تتحدد مشكلة الابحاث الحالية في وجود عدد ليس بالقليل من التلاميذ ممن يعانون من صعوبات في تعلم القراءة، الأمر الذي يزيد من نسب الفشل الأكاديمي، ويضخم حجم التسرب المدرسي، لذي كان البد من إعطاء المزيد من العناية للأبحاث والدراسات المتعلقة بها، خاصة ما يتعلق منها بالجوانب المعرفية التي تعتبر الأساس في عملية التعلم السليمة ومن هذه الجوانب ما يتعلق بالوعي الصوتي وميكانيزمات تعلم القراءة .
🌟 ما الذي يجب أن ينتبه له الباحثين في هذا المجال !؟

يجب على الباحثين
إضفاء المزيد من الاهتمام على الجوانب الدقيقة وتنميتها وتطويرها،
فالوعي الصوتي يعتبرالوسيلة المثلي للتنبؤ بالقدرة القرائية المستقبلية لدى الطفل .
وقد تم التطرق لهذا الموضوع بطرق مختلفة ومتنوعة من قبل العديد من الباحثين
ويعتبر المدخل الصوتي من المداخل الهامة والواضحة في تفسير عسر القراءة النمائي،حيث تشير نتائج الدراسات إلى أن عسرالقراءة النمائي يظهر نتيجة لقصور في المعالجة الفونولوجية، كما أن الأطفال ذوى العسر القرائي يضعف أداؤهم على المهام التي تتطلب التحليل الفونولوجي للجمل والكلمات والمقاطع
(احمد عاشور،ص 3 .)

🌟 ما مدي تأثير الوعي الصوتي علي؛ القدرة على القراءة والتهجئة والمعرفة ؟؟

🔸  إن هناك مهارة لها أهميتها البالغة بالنسبة للقراءة تتمثل في الوعي أو الإدراك الصوتي، ويتمثل في قدرة الطفل على فهم أن مجرى الحديث يمكن تجزئته إلى وحدات صوتية أصغر كالكلمات،والمقاطع، والفونيمات،

🔸 من المعروف أن الأطفال العاديين أي الذين لا يعانون من أي صعوبة من صعوبات التعلم يكون بمقدورهم تطوير الوعي الصوتي خلال سنوات ما قبل المدرسة، أما أطفال ما قبل المدرسة الذين يبدون مشكلات في الوعي الصوتي فيعدون من المعرضين لخطر صعوبات القراءة وذلك بعد أن يلتحقوا بالمدرسة الابتدائية.
(عبد الفتاح مطر وواصف العايد، 2009 ،ص 3 .)( سناء رجب  2009 )

🔸 كذلك ينبغي دراسة العلاقة الصوتية عند تعليم القراءة و إعطاء  أهمية قصوى للجانب الصوتي والاستفادة منه عند تعليم القراءة بصفة خاصة – واللغة –بصفة عامة – وعلى الرغم من ذلك فانهم يفتقدون فهم القاعدة الصوتية للغة مما يؤدي إلى إغفالهم الجانب الصوتي الفونولوجي
وتدريباته أثناء تدريسهم للقراءة، مما يزيد من أعداد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة.
(سناء رجب، 2009 ،ص ص 155 )

🌟 لماذا يجب أن نطرح كل ما سبق تحديدا في مرحلة الطفولة  !؟
تنطلق الأهمية من أن مرحلة الطفولة،  لها أهمية خاصة للمجتمع بوصفها القاعدة الأساسية التي تبنى عليها مراحل النمو التالية، وكذا لما لها من تأثير ً بحسب البيئة والتي تؤثرسلبا أوإيجابا بشكل كبير في تكوين شخصية الطفل المستقبلية وحياته التي يعيشها.

🌟  مالذي يزيد من أهمية البحث في هذا المجال  !؟

 ندرة هذا المجال وقلته في العالم العربي، خصوصا في تناول الوعي الصوتي لدى الأطفال الأسوياء وذوي صعوبات تعلم القراءة، باعتبار هذه الأخيرة فئة خاصة تحتاج المزيد من الاهتمام والعناية بتسليط الضوء عليها من خلال الدراسات والبحوث العلمية.

🌟 ما هي المفاهيم التي قد ترتبط بهذا المجال المعقد !؟

1 -الوعي الصوتي:
- لقد اختلفت وتنوعت التعاريف المتعلقة بالوعي الصوتي لدى الباحثين فلقد رأى كل من جاسون وديفيد (David & Jason 2005 ) أن مفهوم الوعي الصوتي يشير إلى امتالك المتعلم مجموعة من المهارات كالقدرة على تحديد أصوات الكلمات المنطوقة، والقدرة على التمييز بين هذه الأصوات، والقدرة على تقسيم الكلمات المنطوقة إلى أصوات منفردة، والقدرة على تجميع الأصوات المنفردة لتكوين كلمات، والقدرة على تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية، والقدرة على تقسيم الكلمات إلى فونيمات . (محمد عويس محمد، 2008 ،ص 11)
- ويعرف (1992 .w.tunmer )الوعي الصوتي بقوله » هو القدرة على معالجة اللغة الشفوية، بتقطيع الكلمات إلى وحدات صغيرة كالمقطع، الفونام أو البحث عن القافية، و القدرة كذلك على وعي بوجود بنية فونيمية في الكلام.“

-  بينما الباحث( J,Gombert ) يقول:
”بأن الوعي الفونولوجي يتعلق بطريقة التعرف على الوحدات الفونولوجية اللسانية، و معالجتها بطريقة قصديه“) سعاد حشاني، 2012 ،ص 90 .)

2 -صعوبات تعلم القراءة :
- يرى كريك واناستاسيو
( 2003 Anastasiow & Kirk )
أن صعوبات القراءة عبارة عن اضطراب محدد يتركز على اللغة، ترتبط بعدم الفاعلية في المعالجة اللغوية،وتحديدا في القدرة على فك رموز الكلمة الواحدة التي تكون بشكل غير متوقع بالنسبة للعمر والقدرات المعرفية واألكاديمية، وليست ناتجة عن أي إعاقة نمائية عامة أو إعاقة حسية،أو اختالف لغوي، وهي تؤثر في اكتساب المهارات األخرى خصوصا في الكتابة والتهجي
(سامر الحساني، 2011 ،ص198.)
- وتعرف كذلك على أنها عجز على الفهم أو القراءة، حيث توجد عيوب صوتية تشير
إلى وجود عجز في قراءة الكلمات التي تظهر في شكلها الصوتي الكامل
(خالد أبو شعيرة وثائر غباري، 2009 ،ص 33)
🌟 إذا كان هذا المجال علي القدر الموضح من الغموض  فهل من دراسات سابقة  في هذا المجال يمكننا أن نسترشد بها !؟
أولا : الدراسات العربية  :

🔸 الدراسة الأولي :
دراسة حميدوش سليمة 2003
هدفت الدراسة إلى دراسة الوعي الفونولوجي ضمن نشاط تعلم القراءة،  (حميدوش سليمة،2002/2003،ص18)
🔸 الدراسة الثانية :
(سناءعبدالمنعم رجب2000)
استهدفت الدراسة إعداد برنامج مقترح لعالج بعض الصعوبات الجهرية، وتنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدى تلميذ الصف السادس الابتدائي، (سناء عبد المنعم رجب، 2007 ،
ص212:150)

🌟 هذا فيما يتعلق بالدرسات العربية
فماذا عن الأجنبية ؟

ثانيا : الدراسات الأجنبية :

🔸 دراسة بنيتا (Benita 1991)
أكدت الدراسة على فعالية برنامج تدريبي للتدخل المبكر للأطفال ذوي مشكالت القراءة
🔸 دراسة فيليس و اليركي
(Laurice & Phyllis 2002 )

هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر كل من الصناديق الصوتية وأسلوب تدريس الإدراك الفونولوجي على أداء الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة،وتكونت عينة الدراسة من عينة ثانوية من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.


🔸 دراسة سنسث
(Sunseth 2000 )

هدفت إلى معرفة دور سرعة التسمية ومهارة الوعي الصوتي في القدرة على القراءة والتهجئة والمعرفة بالنظام الكتابي عند طالب الصف الثالث ابتدائي.

🔸 دراسة بيتورني وباتي
( Patti-Friel & Betourne 2003 )

هدفت هذه الدراسة  إلى التحقق من دور العمليات الفونولوجية في الذاكرة على القدرات اللغوية اللفظية لدى ذوى صعوبات القراءة،
( عبد الفتاح مطر، وواصف العايد2009،ص11.)


🌟 بعد تفحص كل ما سبق ،  ما هي النصائح التي نخلص بها من كل هذا ؟؟

☆ بعد بحث وتفحص كل ما سبق
يجب علينا انا نتبع النقاط التالية :

🔸 ضرورة التركيز على فاعلية البرامج التعليمية في تحسين الوعي الصوتي تحديدا في مراحل التعليم الاولي.

🔸 بحث مدي فاعلية البرامج المعتمدة على الوعي الصوتي في علاج الصعوبات القرائية وتعديلها بالشكل المناسب.

🔸  اختبار المسح النيرولوجي السريع لصعوبات التعلم عند الأطفال  .

🔸  تدريب المربي والمعلم علي
التعرف على الفروق في الوعي الفونولوجي بين العاديين وذوي صعوبات التعلم

🔸  تقييم صعوبات تعلم اللغة الشفهية التعبيرية .

🔸 اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس القدرة العقلية .

🔸 ضرورة إقامة اختبار التهجئة واختبار تحصيلي في مهارات القراءة في مراحل التعليم الأولي .

🔸 ضرورة الاهتمام بمرحلة الطفولة من كافة النواحي خاصة النفسية والتربوية منها،وهذا الاهتمام يشترك فيه الجميع الأسرة،المدرسة، والمؤسسات الاجتماعية .
🔸ضرورة إجراء دراسات مسحية للتعرف على الحجم الحقيقي لصعوبات تعلم القراءة
  في أوساط التعليم الابتدائي ،
فبغير هذا قد نستمر في حالة العشوائية الخطرة

🔸  ضرورة مراقبة الأطفال في سنوات حياتهم الأولى، وخصوصا في بداية دخولهم المدرسة.
🔸 ضرورة توفير طاقم مدرب على تأهيل فئة ذوي صعوبات التعلم داخل المؤسسات التربوية.
🔸 ضرورة تكوين الأولياء ومعلمي التعليم الابتدائي على أساليب تنمية الوعي الصوتي
لدى الطفل من اجل التقليل من حدة الصعوبات القرائية في المستقبل، وذلك من خلال
إقامة الدورات التدريبية والتعليمية المختلفة .
🔸 ضرورة إقامة أقسام خاصة على مستوى المدارس الابتدائية،
بخصوص التدريب و التعليم
ومتابعة حالات ذوي صعوبات التعلم عموما، يشرف عليه أخصائيون .

🔸 ضرورة تفعيل دور الصحة المدرسية من خالل المتابعة الميدانية للتالميذ بشكل دوري خاصة في بداية السنة الدراسية

🔸 ضرورة دعم تنظيم الملتقيات والندوات الدراسية من طرف مديريات التربية حول
مواضيع تربوية لصالح معلمي الابتدائي وأساتذة جامعيون متخصصون .
🔸 تحفيز الطلبة والأساتذة الأكاديميين على دراسة الموضوع بشكل موسع وأكثر تفصيل .



بعد كل هذا ...

هل سنهتم بهذا المجال المهمل في وطننا العربي ونعمم تطبيقه بشكل علمي
ام سيظل آسير الدراسات النظرية !؟














المراجع العربية  
[1 ] أحمد حسن محمد عاشور » الوعي الفونولوجي ودوره في تشخيص وعالج األطفال
ذوى العسر القرائي« المجلة العربية في صعوبات التعلم )AJLD )
المجلد الأول العدد،-16
، الولايات المتحدة الأمريكية .
[2 ] سعيد كمال عبد الحميد » فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى النطق لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم« مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر، ب ع، 2007 ص101-105.
[3 ] مساعد بن عبد هللا النوح : مبادئ البحث التربوي، ط 1 ،جامعة الرياض، المملكة
العربية السعودية، 2004.
[4 ] حسن محمد عبد الباسط : أصول البحث الإجتماعي، ط 11 ،مكتبة النهضة السالمية
.، عمان، 1990.
[5 ] فاطمة صابر وميرفت خفاجه : أسس ومبادئ البحث العلمي، ط 1 ،مكتبة ومطبعة
الإشعاع الفنية، اإلسكندرية، مصر، 2002.
[6 ] السيد أبو هاشم حسن »الخصائص السيكومترية ألدوات القياس في البحوث النفسية
والتربوية باستخدام SPSS كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية، 2006.
[7 ] عباس محمود عوض : القياس النفسي بين النظرية والتطبيق، ب ط، دار المعرفة
الجامعية، مصر، 1998 .


[8 ] محمود السيد أبو النيل : الإحصاء النفسي واالجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1987.
[9 ] صالح الدين محمود عالم : القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط 1 ،دار الفكر العربي .، القاهرة، 2000.
[10] عباس محمود عوض : علم النفس الإحصائي، ب ط، دار المعرفة الجامعية،مصر،

[11] عماد نشوان : الدليل العملي لمقرر اإلحصاء التطبيقي، جامعة القدس المفتوحة، .
فلسطين، 2005.

[12 ] عبد الفتاح مطر،واصف العايد » فعالية برنامج باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاكرة العاملة والمهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة »المؤتمر الدولي الثالث لإلعاقة والتأهيل- البحث العلمي في مجال اإلعاقة -
مركز الأمير سلمان ، أبحاث الإعاقة ، الرياض، من الفترة 22-26 مارس

[13 ] السيد أبو هاشم » أساسيات الإحصاء وتجهيز البيانات باستخدام SPSS كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية، في الفترة مابين 25-27/12/2009.

[14 ] حميدوش سليمة » دراسة الوعي الفونولوجي ضمن نشاط تعلم القراءة عند الأطفال الجيدي القراءة من السنة الرابعة » رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الإنسانية واالجتماعية، جامعة الجزائر،2002/2003.






[15] سعاد حشاني« قراءات نظرية حول إشكالية عالقة القراءة بالوعي الفونولوجي
« مجلة دراسات نفسية و تربوية، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة -، الجزائر، العدد9،ديسمبر 2012 ،ص-100.

[16 ] محمدعويس القرني إبراهيم محمد » المهارات الصوتية ومهارات الوعي الصوتي
[17 ] سامرالحساني » أثر برنامج تدريبي لمهارات الذاكرة العاملة في تطوير مستوى
[18 ] خالد أبو شعيرة وثائر غباري : صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق، ط 1 ،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، األردن، 2009.
[19 ] ازداو شفيقة »الوعي الفونولوجي وسيرورات اكتساب القراءة عند الطفل« رسالة
دكتوراه غير منشورة، قسم علم النفس و علوم التربية والارطفونيا، كلية العلوم الإنسانية
و الاجتماعية، جامعة الجزائر 2 ،الجزائر، 2011/2012.
[20 ] ماهر علي عبابنة » الفروق في مهارات الوعي الصوتي المتضمنة في التهجئة بين الطلبة ذوي عسر القراءة وأقرانهم العاديين في المرحلة األساسية في الأردن » رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية ن جامعة عمان العربية، 2010.
[21 ] الأستيعاب القرائي لدى الطلبة ذوي مشكلات القراءة » مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر، العدد 71 ،الجزء الثاني، 2011ص ص191-256 .اللازمة لتلاميذ الصفوف الثالثة الأولى من المرحلة الابتدائية » مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر،، 2008 ، ص-114

المراجع الأجنبية :

[1-] اسم الكتاب: دليل التعرف على الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم
المؤلف: ما يكل كابلر و كير ساند رز
المترجم: د . زيد بن محمد البتال
الناشر : أكاديمية التربية الخاصة ـ الرياض

[2-] اسم الكتاب: غرفة المصادر
(دليل معلم التربية الخاصة
المؤلف: باري مكنمار
المترجم: د . إبراهيم بن سعد ابونيان
الناشر : جامعة الملك سعود
[3-] ستانفورد روبن وآخرون
تقییم المتغیرات في المهارات الحیاتیة
وجودة الحیاة الناتجة عن خدمات التأهیل للمعاقین ، جامعة أوكسفورد ، دراسة علمیة غیر منشورة.

[4-] بروس باول ، قیاس مدى تأثیر خدمات التأهیل على جودة الحیاة لدى المعاقین في كمبودیا ،
جامعة كمبودیا ، دراسة علمیة غیر منشورة.



بقلم 
مصطفي حامد 

1 comment:

  1. حسبنا الله ونعم والوكيل

    ReplyDelete

Step by step instructions to Make a Million Dollars in a Year - Becoming the Middle Man

When going to the test of how to make a million dollars in a year, not a great deal of profound seeded understanding is in need and ...